Translate

انضم الى صديقات واصدقاء الحب والسلام والحرية‏

الأربعاء، يوليو 31، 2013

خفض الموسيقى لعدم إزعاج الأسماك

 

أمرت السلطات السويدية ملهاً ليلياً بتخفيض صوت الموسيقى لعدم إزعاج أسماك أليفة تعيش في المكان ، وذكرت وكالة (تي تي) وصحيفة (ذا لوكال) في السويد، أن المجلس المحلي في غوثينبورغ وجد أن الملهى الليلي الذي تتواجد في بعض الأسماك في حوض، يضع موسيقى يصل تردّدها إلى 100 دسيبيل، في ما ينصّ القانون على أن تكون الموسيقى 65 دسيبيل أو أدنى في حال وجود حيوانات أليفة في الجوار ، وقال المجلس إنه يتعيّن على الملهى تخفيض صوت الموسيقى أو استخدام أحواض ضد الصوت .

شفاء تام من مرض سرطان الخصية في إنكلترا

 
شفاء تام من مرض سرطان الخصية في إنكلترا
 
يتم تشخيص 2300 حالة إصابة جديدة بسرطان الخصية كل عام في المملكة المتحدة، إلا أن دراسات جديدة أجراها مركز بحوث السرطان في المملكة المتحدة أظهرت أن كل المرضى تقريبًا الذين يعانون سرطان الخصية قد تعافوا، وأن معدلات النجاة من هذا المرض قد ارتفعت نحو 30 بالمئة منذ سبعينات القرن الماضي، وأن أكثر من 96 % من الرجال الذين أصيبوا بالسرطان قد خضعوا للعلاج.
وقبل أربعة عقود، كانت نسبة نجاح علاج سرطان الخصية تقل عن 70 %.
العلاج الشافي
خلافًا لكثير من أنواع السرطان الأخرى، يصيب هذا النوع من السرطان الرجال وهم في سن صغيرة نسبيًا، كما يعد السرطان الأكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 عامًا. ويعود بشكل كبير تحسن معدلات النجاة من المرض إلى استخدام عقار يعرف باسم سيسبلاتين، وهو عقار خاص بالعلاج الكيميائي يستخدم أيضًا في معالجة سرطانات المثانة والرئة والمبيض.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة تلغراف البريطانية عن الدكتور هاربال كومار، الرئيس التنفيذي لمركز بحوث السرطان في المملكة المتحدة، قوله: "أثبت عقار سيسبلاتين فاعليته في علاج السرطان، وقد ساعد العلماء في تطويره".
وتابع كومار: "يساعد هذا العقار كل الرجال المصابين بسرطان الخصية على إلحاق الهزيمة بالمرض، كما يعتبر مثالًا ساطعًا على ما يمكننا تحقيقه عبر البحوث المكثفة، فقد بات العلاج أمرًا واقعًا بالفعل بالنسبة إلى بعض أنواع الأمراض السرطانية".
العلاج المبكر
أضاف كومار: "تمت الآن معالجة 96 % من الرجال المصابين بسرطان الخصية، لكن من الضروري تذكر نسبة 4 % التي لم تنج من المرض، وكذلك حقيقة أننا ما زلنا بحاجة لعلاجات أكثر لطفًا مع المرضى في المستقبل".
ومن أبرز الأعراض الأولية الدالة على الإصابة بسرطان الخصية هو حدوث تورم أو انتفاخ بإحدى الخصيتين. وطالب مارتن ليدويك، رئيس قسم الرعاية المعلوماتية لدى مركز بحوث السرطان في المملكة المتحدة، الرجال بعدم تجاهل مثل هذه العلامات التحذيرية.
وأضاف: "على الرغم من أن معظم الأورام التي تحدث بالخصية لا تكون سرطانًا، إلا أنه من الضروري فحص الأعراض في أقرب وقت ممكن للحصول على أفضل فرص للعلاج".


حكمة اليوم

 
 
 

"9عادات" خاطئه تضر بجهاز المناعه

 
 
 
 

- تثبت دراسة صادرة حديثاً عن مركز الوقاية والتحكّم في الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية دور السلوكيات اليومية الخاطئة في التأثير على كفاءة عمل جهاز المناعة في الجسم.

يطلعنا زميل جامعة كولومبيا واستشاري علاج السمنة والصحة العامة بعيادات الأطباء العرب في جدة الدكتور طارق رضا عن تأثير المثبطات المادية على جهاز المناعة في الجسم:
تسبّب السلوكيات التالية ضعف المناعة، وتجعل مقترفها يصاب بجملة من الأمراض. وتشمل هذه السلوكيات:

 "9عادات" خاطئه تضر بجهاز المناعه


1 تناول السكريات:
يجهل كثيرون التأثير السلبي للسكر الأبيض (المكرّر) في الطعام وخصوصاً المذاب في المشروبات الساخنة أو العصائر المحلاة أو المستخدم في إعداد الحلويات والشوكولاتة على كفاءة عمل جهاز المناعة. وتفيد دراسة نشرت مؤخراً في "الدورية الأميركية للصحة
العامة" أن الإفراط في تناول السكريات يسبّب هبوطاً في نشاط خلايا الدم البيضاء بنسبة 50% لمدّة تتراوح بين ساعة وساعات خمس بعد تناولها، ما يجعل المرء عرضة لضعف المناعة ومهاجمة الفيروسات والعدوى.
 

2 التدخين:
يعدّ من بين مصادر السموم الخطرة في الجسم، فالسيجارة الواحدة تحتوي على كميّات جمّة من المواد الضارّة المسبّبة للأكسدة في الجسم والتي يطلق عليها اسم "الأيونات الشاردة".

3 تسخين الطعام في "المايكروويف":
توصّل باحثون في "الجمعية الأميركية للصحة العامة" أن استخدام أفران "المايكروويف" في طهو الطعام قد يحدث تغييراً كيميائياً لمحتوى البروتين في الطعام المطهو، ما يقلّل من قيمته الغذائية، كما اكتشفوا أن الأواني التي يوضع في داخلها الطعام لتسخينه في هذه الأفران وخصوصاً المصنوعة من مادة البلاستيك أو الألومينيوم تنتج عناصر خطرة وجزئيات غريبة تنشط بالحرارة وتتسرّب للأطعمة لتختلط بها وتلوّثها.

وفي حال استخدام أفران "المايكروويف"، ينصح ب:
- غطاء الطعام بورق القصدير.

- عدم تمليح الطعام قبل طهيه أو تسخينه، إذ توضح دراسة صادرة عن وزارة الزراعة الأميركية أن بكتيريا "السالمونيا" و"اللستيريا" تعيش وتحتمل حرارة الطهو العالية في حال تمليح الطعام قبل طهيه، علماً أن الإفراط في استخدام الملح لدى إعداد وطهو الطعام قد يمنع موجات "المايكروويف" الحرارية من اختراق كتلة الطعام وصولاً إلى مركزها، ما يجعل عملية التسخين لا تتم بالقدر الكافي، وبالتالي تصبح الأماكن الباردة في الطعام تحمل بكتيريا خطرة!

- التأكّد من أن التسخين يتمّ على حرارة عالية بما يسمح بتصاعد الأبخرة منه، ضماناً لقتل البكتيريا.

- الامتناع عن طهو اللحوم والدواجن فيها لأنها ملوّثة بالبكتيريا وينبغي طهيها بالطريقة التقليدية للقضاء على هذه البكتيريا.

- استخدام "المايكروويف" في تسخين الطعام وليس طهوه.

4 - النوم في الضوء:
تفيد دراسة صادرة عن "منظمة الصحة العالمية" أن تركيز هرمون "الميلاتونين" الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في الجسم أثناء النوم يقلّ إذا تعرّض الإنسان للضوء، ويعزو الباحثون الأمر إلى أن الضوء الذي يصل للعين يحفّز بعض الأعصاب على منع الغدة الصنوبرية من إفراز هذا الهرمون بكميّات كافية، ما يؤثّر على كفاءة جهاز المناعة في الجسم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهرمون يسيطر على الهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة النخامية الموجودة بالقرب من الغدة الصنوبرية، ويمنع عمليات الأكسدة الخطرة في الجسم، ويساعد في دعم جهاز المناعة ويعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم ويقاوم دخول أيّة مادة كيميائية غريبة على الجسم كالجراثيم المتأتّية من المبيدات الحشرية وملوثات الهواء والماء والمواد الحافظة والمضافة في الأطعمة ويعيق إفراز هرمون النمو الذي يقلّ إفرازه كثيراً عند السهر ليلاً أو النوم في الضوء.
 

5 - استخدام الملح الجاوي:
تحذّر مجموعة من الهيئات والمنظمات الصحية من مخاطر استخدام مادة "مونو صوديوم جلوتامات" mono sodium glutamate (m.s.g) المعروفة ب "الملح الجاوي" والمستخدمة في الأطباق الصينية بسبب تورّطها في إحداث تلف بالجهاز العصبي المركزي واضطرابات في الغدد الصماء وإجهاد واضح في القلب.
وهي تستخدم أيضاً في بعض صنوف الحساء والمعلّبات والصلصات وإضافات السلطات وعدد كبير من الأطعمة المعلّبة والمجمّدة. ومن هذا المنطلق، يحذّر خبراء التغذية من استخدام الأطعمة التي تحتوي على "الملح الجاوي" تحت مسمّيات أخرى، ك "بروتين نباتي محلل نباتياً" أو "نكهة طبيعية" أو "خميرة محلّلة ذاتياً" أو "خلاصة خميرة".
وتتمثّل الآثار التي تنتج عن الإكثار من تناول هذه المادة، في: الإصابة بالصداع والغثيان والإسهال والتقلّبات المزاجية واضطرابات في النوم وكثرة التعرّق وحدوث ألم في الصدر واحمرار خفيف في الجلد وتشجّنات لصغار السن، وكلّها عوامل تؤثّر سلباً على مناعة الجسم الذاتية.

6 - الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة:
يحذّر الباحثون في "الجمعية الأميركية للتغذية" من الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة التي تحتويها الوجبات السريعة والجاهزة والمعروفة ب "الدهون المتحوّلة"، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على كفاءة عمل جهاز الهضم ما يجعل من إنتاجه للأجسام
المضادة أقل فاعلية، فضلاً عن زيادة مستويات "الكوليسترول الضار" في الدم وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7 - المثبطات النفسية:
يثبت عدد من الأبحاث السيكولوجية الصادرة عن "الجمعية الأميركية لعلم النفس" مدى تأثّر كفاءة جهاز المناعة في الجسم بالصدمات النفسية المفاجئة والاكتئاب العاطفي المتواصل لفترات طويلة وحالات الحزن الشديدة إثر فقدان عزيز، حيث يبدو نقص واضح في عدد
الخلايا اللمفاوية في الجسم من جرّائها، كما انخفاض واضح في مقاومتها وقت مهاجمتها بالجراثيم أو الفيروسات الضارة أو الخلايا السرطانية.

8 - ضعف الأداء الحركي:
يوضح باحثون في "المعهد الأميركي للطب الرياضي" أن قلّة النشاط البدني وضعف الحركة وعدم ممارسة الرياضة تثبط المناعة الذاتية في الجسم بسبب ضعف الأيض الغذائي في الجسم، وبالتالي ترتفعنسبة الشوادر الحرّة فيه. ويؤدي، في المقابل، الإفراط الشديد في ممارسة التمرينات الرياضية والنقص الغذائي الحاد والتعرّض المستمر للضوضاء ومجالاتالطاقة الكهرومغناطيسية إلى ضعف جهاز المناعة وإصابة الجسم بالعدوى
والأمراض المزمنة.
ويؤكد خبراء اللياقة أن الرياضة لا تزيد من لياقة الجسم ومستوى الأيض فيه فحسب، بل إنها تزيد من كميّة الأوكسجين الذي يتخلّل الجسمويصل إلى جميع خلاياه، ما يمنع عمليات التخمّر ويقلّل من فرص الإصابة بأنواع السرطان التي تكثر وتنتشر في الوسط الحماضي المفتقر إلى الأوكسجين.

9 - تناول المضادات الحيوية:
تذكر دراسة صادرة عن مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بأميركا أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها بشكل خاطئ قد يؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور سلالات من البكتريا لا تتأثّر باستخدامها، كما تؤثّر هذه المضادات الحيوية بصورة سلبية على البيئة الداخلية للجسم (الأمعاء خصوصاً) وتدمّر البكتيريا المعوية النافعة

قرية قطبية في ألاسكا تواجه خطر الاندثار تحت الماء خلال عشر سنوات


قرية قطبية في ألاسكا تواجه خطر الاندثار تحت الماء خلال عشر سنوات
 
 
يعيش نحو 400 شخص من السكان الأصليين حاليا في قرية كيفالينا

لم يسمع أحد تقريبا في الولايات المتحدة عن قرية كيفالينا في ألاسكا، فهي قرية تقع على لسان ساحلي من الرمال على حافة بحر بيرنغ، وهي قرية صغيرة جدا حتى أنها لا تظهر في خرائط ألاسكا، فضلا عن خرائط الولايات المتحدة.

ولعل الأمر كذلك أيضا لأنه من المرجح أن تختفي قرية كيفالينا تحت الماء في غضون عشر سنوات، وأن تذهب إلى الأبد. وسوف تذكر، إذا كان الأمر كذلك، كموقع أول لميلاد اللاجئين في أمريكا جراء التغيرات المناخية.

ويعيش نحو 400 شخص من السكان الأصليين حاليا في قرية كيفالينا في مجموعة من الكبائن ذات الطابق الواحد، وتعتمد حياتهم على صيد الحيوانات وصيد الأسماك.

وقد حماهم البحر لعدد لا يحصى من الأجيال، لكن التراجع الكبير للجليد في القطب الشمالي في العقدين الماضيين أدى إلى تآكل السواحل، ولم تعد الطبقة السميكة من الجليد تحمي سواحلهم الآن من القوة المدمرة لعواصف الشتاء والخريف.

وقام فيلق للمهندسين بالجيش الأمريكي ببناء حاجز دفاعي بطول الساحل في عام 2008، لكنه لم يكن أبدا أكثر من مجرد إجراء للحيلولة دون اتساع الفجوة.

وأجبرت عاصفة شرسة قبل عامين السكان على الإخلاء الطارئ لأماكنهم، والآن يتوقع المهندسون أن قرية كيفالينا لن تكون صالحة للسكن بحلول عام 2025.
دمار وشيك

ولا تعد قصة كيفالينا قصة فريدة من نوعها، حيث تظهر تسجيلات درجات الحرارة أن منطقة القطب الشمالي في ألاسكا تزداد حرارتها بسرعة تعادل ضعف سرعة باقي الولايات المتحدة.

وقد أدى تراجع الجليد، وارتفاع مستوى سطح البحر ببطء، وتآكل السواحل بشكل متزايد إلى وجود ثلاثة من مستوطنات الاسكيمو التي تواجه خطر الدمار الوشيك.

وتزداد المشكلة بارتفاع تكاليف مواجهتها، حيث تعتقد الولايات المتحدة أنها قد تتكلف ما يقرب من 400 مليون دولار لإعادة توطين سكان قرية كيفالينا في أماكن أكثر ارتفاعا.

فبناء طريق، ومنازل، ومدرسة ليس رخيصا في مثل هذا المكان الذي يصعب الوصول إليه، كمل لا توجد إشارة إلى أن الأموال ستأتي إليهم قريبا من خلال الأموال العامة.

وتقول رئيسة مجلس المدينة كولين سوان إن قبائل السكان الأصليين تدفع الثمن من أجل مشكلة لم تسهم في صنعها.

وأضافت "إذا كنا سنبقى هنا في السنوات العشر القادمة، فإما ان ننتظر الفيضان ونموت، أو نبتعد ونذهب إلى أي مكان آخر. فقد فرضت الولايات المتحدة هذا النمط الغربي من الحياة علينا، وقدمت لنا أعباء جديدة، والآن يتوقعون منا أن نجمع أغراضنا وننقلها بأنفسنا، أي نوع من الحكومات التي تفعل ذلك؟"
تراجع الصيد

ولا توجد طرق في شمال كيفالينا، وتوجد فقط الرقعة الشاسعة من السهل الجليدي للقطب الشمالي في الاسكا.

يعتبر المنزلق الشمالي لألسكا اكبر حقول النفط الامريكية

وفي أقصى الشمال من أطراف الأراضي الأمريكية تقع بلدة بارو، وهي أقرب بكثير للقطب الشمالي منها إلى واشنطن، وهي خط المواجهة للتغيرات المناخية في الولايات المتحدة.

وينحدر سكان بارو في الغالب من قبيلة الإنوبيات، وهي من شعب الاسكيمو، والتي تعيش على صيد الحوت القطبي والفقمة، لكن العام الجاري بالنسبة لهم كان عاما يعج بالمشاكل.

فقد بدأ الجليد البحري في الذوبان والتفكك في وقت مبكر في شهر مارس/آزار الماضي، ثم عاد ليتجمد مرة أخرى، لكن طبقة الجليد كانت رفيعة وغير مستقرة، ولم يعد الصيادون قادرون على السير بقواربهم، وبالتالي دُمر موسم الصيد لديهم.

وللمرة الأولي منذ عقود لم يتم اصطياد حوت قطبي واحد في بلدة بارو، ويقول أحد الرجال من ذوي الخبرة الكبيرة في صيد الحيتان، ويدعى هيرمان أسوك، إن كثافة الجليد كانت تصل إلى ثلاثة أمتار في فصل الشتاء، لكن كثافته الآن تزيد قليلا عن متر واحد.

ويضيف: "علينا أن نتكيف مع ما هو قادم إذا أردنا أن نستمر في الطعام وفي البقاء بعيدا عن البحر، لكن عدم وجود حوت هذا العام يعني أنه سيكون هناك شتاء طويل وبارد."
مدينة العلوم

تعرف مدينة بارو بأنها "مدينة العلوم" في المنطقة القطبية الشمالية. حيث تستقبل في الصيف عشرات العلماء من دول العالم الذين يرصدون انكماش الجليد القطبي الشمالي، وسرعة ذوبان الطبقة المتجمدة في منطقة التاندرا.

وقال أسوك إنه انضم إلى فريق من العلماء لدراسة عينات من الجليد أمام سواحل بارو بونيت.

ركبنا سيارات فوق سطح الجليد البحري، لم نكن بمفردنا، وقال لي مرشدي المحلي براور فرانتز "ستكون برفقة حراس مسلحين للدببة القطبية".

وأضاف "طبقة الجليد رفيعة للغاية على نحو لا يمكّن الدببة القطبية من اصطياد فريساتها لذا تضطر إلى الهبوط على سطح اليابسة بحثا عن الطعام. ولا ينبغي أن تكون بمفردك أثناء مواجهة دب جائع."

ويتعلق دور ألاسكا في قصة المناخ بالأسباب والتأثير. ففي الوقت الذي تحتر فيه الاراضي القطبية الشمالية لأمريكا، تواصل ألاسكا بالنهوض بدور فعال كمصدر للوقود الحفري المعتمد على الكربون الذي يعتبره الكثير من العلماء بمثابة المحرك الرئيسي لتغير المناخ.
استغلال الموارد

ويعتبر المنزلق الشمالي لألسكا اكبر حقول النفط الامريكية ، كما يمثل خط أنابيب (ترانس ألاسكا) عاملا رئيسيا لأمن الطاقة في أمريكا.

تقول رئيسة مجلس المدينة كولين سوان إن قبائل السكان الأصليين تدفع الثمن من أجل مشكلة لم تسهم في صنعها

ومع تراجع الأنتاح في الحقول الحالية، يبرز ضغط هائل على الاستفادة من احتياطيات ألاسكا غير المستغلة.

لقد أطلقت شركة (شل) خطة طموحة تقضي ببدء عمليات حفر بحرية في القطب الشمالي على الرغم من اعتراضات شديدة من جانب مجموعات الحفاظ على البيئة.

وبرزت حالة من القلق الشديد مطلع العام الجاري عندما بدأت أعمال حفر قبالة سواحل ألاسكا، غير أن العمليات توقفت حاليا، لكن المزايا هائلة جدا مقارنة بتجاهلها.

وتعتقد كيت موريارتي، المدير التنفيذي لاتحاد ألاسكا للنفط والغاز، ان المنطقة تحتوي على 50 مليار برميل نفط غير مستغل حتى الان.

وقالت "الواقع يقول إن المنطقة القطبية الشمالية بصدد تطور، والسؤال من نرغب أن يتصدر هذه العملية؟ أقول إننا نرغب في ان تكون الولايات المتحدة، لأن الواقع يقول غن الطلب العالمي على النفط والغاز لن يتراجع."

لقد سجلت عائدات قطاع النفط زيادة جاوزت نسبتها 90 في المئة من ميزانية الولاية التي تعتمد في وجودها بشكل رئيسي على النفط. وتعني ايرادات النفط عدم فرض ضريبة على الدخول غلى جانب منحة سنوية لمواطني الاسكا.

وعندما يتعلق الأمر بالموازنة بين الضغوط المتعارضة، مثل التغير السريع في المناخ من ناحية، والطلب على زيادة اقتصاد الولاية المدفوع بالكربون من ناحية، فمن دون شك تعرف الأولويات أي طريق تسلك.

وخلال جيل ربما يكون المحيط القطبي الشمالي خال من الجليد خلال الصيف، حيث أصبح معدل الاحترار في أقصى الشمال غير متلائم مع أي منطقة أخرى على كوكب الارض.

ومن حيث استغلال الموارد وعمليات الشحن وتوطين الانسان من المرجح أن تصبح ألاسكا منطقة أكثر جاذبية، حيث يصف العلماء ذلك برد فعل إيجابي، أما بالنسبة لمواطني ألاسكا على جبهة تغير المناخ، قد لايبدو الأمر ايجابيا على الإطلاق.



قرية قطبية في ألاسكا تواجه خطر الاندثار تحت الماء خلال عشر سنوات

البنتاغون يرفض منع بيع مجلات إباحية في القواعد العسكرية الأمريكية

 
 
يتوقع أن يكون صيف البنتاغون حارا، إذ أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن المجلات الإباحية على غرار "بلاي بوي" و"بينتهوس" و"نود"، "لا تتناول الجنس بشكل واضح" و لهذه الأسباب لن يمنع بيعها في القواعد العسكرية للجيش الأمريكي.
ففي رسالة وجهها مسؤول في وزارة الدفاع في 22 يوليو/تموز إلى مجموعة "موراليتي إن ميديا" -"الأخلاق في الإعلام"- المناهضة للإباحية، تأكيد على أن لجنة عمليات البيع في الجيش اجتمعت لتحديد طبيعة هذه الدوريات. وبعد أن عاينت اللجنة بدقة آخر أعداد المجلات المعنية، قرر أعضاءها التسعة أنها لا تدخل ضمن صنف المجلات "التي تظهر أو تصف العري بشكل داعر".
ومن السهل على مجموعة "موراليتي" الاحتجاج على هذا القرار عبر مشاهدة غلاف العدد الأخير لمجلة "بينتهاوس" الامريكية. ويظهر الغلاف ممثلة الأفلام الإباحية كابري كافاني منفرجة الساقين، عارمة الصدر ولا ترتدي سوى ملابس داخلية وردية. وعلى الغلاف عناوين مغرية: "كيف تغازل نجمة أفلام x ؟" و "8 وضعيات عاصفة لممارسة الجنس بشكل خيالي".
في حين تتحدث رسالة المسؤول في وزارة الدفاع عن "دوريات مركبة مخصصة للراشدين" مسموح توزيعها في القواعد الأمريكية شرط إخفاء الأغلفة ووضعها على أعلى الرفوف.
ونددت محموعة "موراليتي" بهذا الرد مؤكدة أنه كان بإمكانه أن يكون "هزليا لولا مأسوية الوضع".
وأسست المجموعة عام 1962 من قبل تجمع مسيحي ، وهي تدق اليوم ناقوس الخطر مشيرة إلى الصلة بين استهلاك المواد الإباحية في القواعد الأمريكية وارتفاع عدد جرائم اغتصاب المجندات.
وأكدت "موراليتي" أن "نساء الجنود يشتكون من الإدمان على البورنوغرافيا ومن التصرفات العنيفة الناتجة عنها، مضيفة أنها تتلقى بانتظام شهادات من قبل عسكريين وعائلاتهم.

السجن 90 عاماً لمخرج أنجب من بناته 6 أطفال

 
 
أصدرت محكمة أميريكة حكما بالسجن لمدة 90 عاما على مخرج من أصل نيجيري بتهمة اغتصاب بناته على مدى سنوات طويلة وأنجب خلالها 6 أطفال.
وأفادت وسائل إعلام نيجيرية بأن المخرج، أسود أيندي، الذي حكم عليه في وقت سابق بالسجن لمدة 40 عاما لاغتصابه بناته, قد حصل على عقوبة سجن 50 عاما إضافية على نفس الجريمة.
وثبت لمحكمة في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة, أن أيندي (55 عاما) والذي فاز بجائزة "إم تي في" عن أغنية "كيلنغ مي سوفتلي" التي لاقت نجاحا مدويا عام 1996 , مذنب بعدما أقر للادعاء بأنه اغتصب بناته الستة مرارا وتكرارا لخلق سلالة نقية من شأنها البقاء على قيد الحياة ليوم القيامة.
كما أشارت تقارير إعلامية بأن العديد من وقائع الاغتصاب حدثت في منزل مهجور للجنازات, بل أنه كان يشرف على توليد بناته بنفسه للحفاظ على سرية المؤامرة.
ووفقا لما جاء في الادعاء فقد أنجب أيندي 6 أطفال من بناته اللاتي اغتصبهن وظل يجامعهن في الفترة من منتصف الثمانينات وحتى عام 2002 . كما أن لديه 9 أطفال مع زوجته السابقة بيفرلي و3 أطفال آخرين من سيدتين أخريين في حي بروكلين بمدينة نيويورك الأميركية.
وخلال جلسات المحاكمة حاول المخرج إخفاء وجهه بأوراق في يديه, عن ابنته التي واجهته في قاعة المحكمة والتي اغتصبها وجامعها وهي في عمر 8 سنوات وأنجب منها 4 من أطفاله.
وتحدثت الابنة, التي تبلغ الآن 35 عاما, بمرارة شديدة عن مدى الألم والفظائع التي سببها والدها لها ولأخواتها.
وكان حكم على أيندي بالسجن لمدة 40 عاما عام 2011 لاعتدائه جنسيا على إحدى بناته، وقد دأب المخرج النيجيري على على تعذيب بناته للحفاظ على أسرار هذه الأسرة المخفية وكان يعزلهم بعيدا عن بقية الأطفال حتى ينفذ مخططه.

أحبوني أو أقتلكم ! .. هيومان رايس ووتش و منظمة العفو الدولية تهاجمان بشار الأسد بعد حساب الـ " انستغرام "

 
السفاح بشار الأسد
 
حالة من الغضب والاحتقان الشديدين تسبب فيهما الرئيس السوري السفاح بشار الأسد، بنشره مجموعة صور له ولزوجته ولتلاميذ صغار على حسابه عبر موقع انستغرام، في محاولة لإظهار حقيقة أن الأوضاع هادئة ومستقرة في البلاد، وذلك بالطبع عكس ما هو حاصل على أرض الواقع من حرب أهلية مستعرة.
واهتمت وسائل الإعلام والجماعات العاملة في مجال حقوق الإنسان بتلك الصور التي ظهر فيها بشار مبتسمًا وملوحًا، وبرفقته زوجته أسماء ومجموعة من الأطفال المبتهجين. وتم نشر صور الرئيس هذه بعد مرور فترة زمنية قصيرة على نشر رزمة أخرى من الصور تظهر حقيقة حالة الدمار والخراب التي تعرضت لها مدن سورية مثل حمص.
وبينما كان الأسد يحاول أن ينقل رسالة للعالم الخارجي عبر تلك الصور مفادها أنه ما زال قويًا وممسكًا بزمام الأمور، إلا أن واقع الحال في كافة أرجاء البلاد لا يمت لذلك بصلة، إذ قُتل حتى الآن أكثر من 100 ألف شخص، ولاذ بالفرار نحو مليوني مواطن.
و ظهر الأسد في تلك الصور التي نشرت على حسابه الخاص عبر موقع انستغرام قبل بضعة أيام وهو يوزع ابتساماته على الجميع، ويقوم ببعض الأعمال الورقية، ويلتقي الأطفال، ويلوح للحشود التي تهتف من أجله، وكلها مظاهر كان يسعى من خلالها تصدير فكرة الاستقرار والهدوء التي تنعم بها سوريا، رغم كل محاولات التخريب.
كما ظهرت أسماء، عقيلة الرئيس السوري، في صور خاصة بها وهي تتحدث لمجموعة من التلاميذ الصغار المبتسمين، وكذلك وهي تتذوق مجموعة من الأطعمة المعدة منزليًا.
وقال نديم حوري، نائب مدير منظمة هيومان رايتس ووتش في منطقة الشرق الأوسط وشرق إفريقيا، إن الحساب الخاص بالأسد على انستغرام هو ثمة شيء مختلف عما كان يفعله حكام سابقين، مثل الرئيس حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي.
وأضاف: "أظن أن الأمر مرتبط بتغير الأجيال، وأنا لا أعلم إن كان القادة الكبار مثل مبارك والقذافي كانوا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي أم لا، لكن النظام السوري يحرص على الظهور بصورة متماشية مع عالم الأعمال أمام العالم".
وتابع حوري قائلًا: "لست مندهشًا من ذلك، لكنه موازاة بين النظام الذي يريد أن يظهر إحساس بالحياة الطبيعية وواقع الشعب الذي يتعرض للقنابل والاعتقالات التعسفية وانتهاكات حقوق الإنسان وأعمال العنف، ومعروف أن بشار الأسد لن يُقدِم على إظهار ملايين الأشخاص الذين فروا من ديارهم، ولن يُظهِر الهجمات على المدنيين".
أما كريستيان بينيديكت، مسؤول الأوضاع في سوريا بفرع منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، فقال: "يتعين عليك أن تقول إنه من غير المستغرب أن تجد أي حكومة، حتى تلك القمعية الموجودة في دمشق، تستعين بوسائل الإعلام الاجتماعية لبث وتأطير نظرتها الضيقة للعالم، فالصورة تلعب دورًا مهمًا في مسألة تقديس الشخصيات، فضلًا عن أن وهم الاستقرار النسبي هو أمر هام وضروري في الإستراتيجية التي يتبعها الأسد ومفادها (أحبوني أو أقتلكم)".

غزة: مقتل مواطن وإصابة 4 بعملية سطو مسلح

 
عليان محمد التلباني
 
قتل مواطن، مساء اليوم الأربعاء، في عملية سطو مسلح، نفذها 6 مسلحين حاولوا سرقة مصانع العودة للبسكويت الواقعة على طريق صلاح الدين الرئيسي، قبالة دير البلح وسط قطاع غزة.

 وأفادت مصادر أمنية  أن الشاب عليان محمد التلباني، (26 عاما) وهو نجل صاحب مصانع العودة، قتل بعد أن أطلق المسلحون النار عليه أثناء محاولتهم السطو على خزنة أموال المصنع وسرقة سيارة الجيب، الخاصة بهم (اصحاب المصنع).

 وأوضحت المصادر أن الشاب التلباني، تمكن من إصابة 4 من المهاجمين، أحدهم اصيب بجراح خطيرة، وتم نقلهم الى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، فيما اعتقلت قوة أمنية اثنين من المشاركين في عملية السطو، علما انهما لم يصابا خلال الهجوم، اي انه تم القبض على جميع المشاركين الستة في العملية.

 وأشارت المصادر الى ان والد القتيل، اصيب هو الآخر بجراح وصفت بانها طفيفة، موضحة أن الشاب عليان كان مصابا بجروح خطيرة، قبل أن يتم نقله لمستشفى الشفاء، ويعلن عن وفاته، بعد دقائق معدودة من وصوله المستشفى.

 إلى ذلك أصيب 4 مواطنين في شجار عائلي وقع بين عائلتي أبو كرش و عفانة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، وتم اعتقال الذين تسببوا بالشجار.




 

صورة اليوم

 
 
 
 
 

للقيود مشاعر

 

حكايات انسانيه مختلفه في الشوارع, على النواصي, بين البيوت الدافئه و القلوب البارده, بين طاقات من الحريه و القيود الغير مرئيه, حكايات بأقلام واسعة الخيال

 
 
 

كيف تحولت زنازن السجون إلى مراكز تجارية

 
 
أنشطة تجارية استثنائية بفضاء استثنائي! الأمر أشبه ببورصة تقليدية تغزوها طقوس المقايضة القديمة التي تفرضها أنماط العيش داخل السجون. هي مغامرات تصطبغ بالصمت والتواطؤ والإذعان بين السجين والسجان. البعض يعتبرها أعرافا مرجعية لتنظيم الحياة داخل عالم السجون، بينما آخرون يعتبرون اللجوء إلى صنوف المتاجرة داخل السجون طرقا ملتوية من أجل تحصيل حقوق مصادرة ولو إلى حين .. أما البعض الآخر فيصنف الممارسات المذكورة كصورة من صور الاغتناء غير المشروع !
«لي بغيتيها كدور في الحبس! أي حبس يخطر على بالك! » بثقة تصل حد الإيمان يصرح كمال أحد السجناء السابقين ممن مروا بتجربة الاعتقال بالجناح 4 بسجن عكاشة بالدار البيضاء. بالنسبة لكمال فالمخدرات التي يكثر عليها الطلب داخل الزنازن هي الحشيش وحبوب الهلوسة في مرتبة أولى، ثم «السيلسيون» و«النفحة» و«الكالة» في مرتبة ثانية، كان يتم ترويجها أمام عينيه حينما كان يقضي عقوبة حبسية بتهمة السرقة الموصوفة. و«راسْ الوْقيدة» من مخدر الشيرا -وهو مصطلح للدلالة على قطعة صغيرة بحجم رأس عود الثقاب- يباع بحوالي 10 دراهم، ويمكن أن يتضاعف ثمنه في رمضان حينما تشح المخدرات بسبب الحملات، علما أن ثمنه الحقيقي لا يتجاوز ثلاثة داهم.. كما أن ورقة «النّيبرو» (اللّفافة)  تباع داخل الزنازن بدرهمين عوض 20 سنتيما، إضافة إلى تجارة السجائر التي تعد العملة الرائجة بعالم ما وراء أسوار السجون٠
باحات تحت رحمة “البزناسة” !
تصريحات كمال حول وجود تجارة للمخدرات قائمة الذات بالسجون، تطرح مجموعة من الأسئلة من قبيل كيفية وصول المخدرات إلى السجون، ف«شيف شومبر» هو المزود الرئيسي للزنازن بالمخدرات، يؤكد كمال، ولكن:«منين جاه الحشيش؟ واش طاح عليه من السما؟؟» يضيف كمال، قبل التأكيد على أن جميع أنواع المخدرات التي ترد السجن لها مصدران اثنان: إما عبر «القفة» التي تفد في زيارات أهالي السجناء، أو بعض الحراس الذين يتواطؤون مع بعض المساجين ذوي النفوذ بفضل قوتهم الجسمانية وبطشهم بباقي السجناء، كما أن أهالي السجناء يبتدعون طرقا لا تخطر على البال من أجل إيصال المخدرات إلى أقاربهم المسجونين٠
بعد أن مج نفسا عميقا من سيجارته الشقراء، وغاص في أعماق ذكرياته عندما كان معتقلا، أردف كمال:«قليلة هي الحالات التي ينجح فيها أقارب النزلاء في تسريب بعض أنواع المخدرات، وحتى إن تمت، فالكميات المهربة تعتبر ضئيلة مقارنة مع ما يجلبه بعض الحراس من الخارج، حتى أني ذات يوم، تسربت إلى أنفي رائحة “السليسيون”، ولما بحثت بين السجناء، وجدت أحدهم غارقا في أنفاسه المخدرة، ولما سألته عن مصدر اللصاق، أجابني بأنه اقتناها من حارس السجن بمبلغ  40 درهما، علما أن اللصاق لا يتجاوز ثمنه عند بائعي العقاقير الثمانية دراهم!»٠
سجين سابق آخر يلقب بـ«سطيكة» أكد بدوره وجود شبه سوق منظم بالسجون التي قضى فيها عقوبات مختلفة كسجن الزاكي وعكاشة في أواخر التسعينات، فثمن الحبة الواحدة هناك يتراوح بين 40 و50 درهما وقد تصل إلى 60 درهما أيام السبت والأحد، بل هناك من يلجأ إلى اقتنائها، مقابل منح “البزناس” بعضا من ممتلكاته، كالمذياع، أو بطاقة التعبئة، أو علب السجائر، أو بعض الملابس…»٠
سجين آخر رفض الكشف عن هويته، قضى عقوبة حبسية بسجن بوركايز بفاس سنة 2006، كان شاهدا على عملية إحباط تهريب كمية هائلة من المخدرات إلى باحة السجن المحلي بهذه المدينة حيث كان بطل هذه العملية حارسا للسجن. ومن الحيل التي كان  يعتمدها أحد حراس بوركايز في تسريب كميات الحشيش،  هو استعمال هذا الحارس هاتفه النقال، إذ استطاع بواسطته إدخال كميات كبيرة من الحشيش، تصل إلى حوالي 150 غرام عند كل عملية، ويصف مصدرنا هذه العملية قائلا: «لقد أفرغ هذا الحارس هاتفه من جميع قطعه الإلكترونية، ولم يحتفظ إلا بشاشته وكذا الشفرة المطاطية التي تضم الأرقام، كما يصمم قطع الحشيش وفقا لقالب الهاتف، بعدها يثبت قطعة الحشيش في المكان المخصص لها داخل هاتفه النقال، كما لو أنه يثبت البطارية، وعند إنهاء العملية، يدخل باحة السجن بكل أريحية، (وعين ما شافت وقلب ما وجع)”؟!
حفيظ بن هاشم المندوب العام للسجون، كان قد حكى لوسائل الإعلام حكاية طريفة حدثت له حينما تم تولى المسؤولية، حيث كان  يتجول في بهو سجن عكاشة عاين باعة السجائر يمارسون نشاطهم المحظور بطريقة واضحة ودون خوف من مدير السجن أو حراسه، ووجد نفسه فجأة وسط سوق حقيقي لبيع السجائر، أو كما سماها «فراشة»، وليس سجنا لتأديب مقترفي الجرائم. وأضاف بنهاشم أنه وضع، أسابيع بعد تعيينه، إستراتيجية لمحاربة بعض الظواهر السلبية المنتشرة في السجون، إذ شكل فرقا خاصة يرأسها مدير أمن السجون، مهمتها القيام بعمليات تفتيش مفاجئة للسجون، مضيفا أنه قام بتفتيش مجموعة من السجون واكتشف وجود كميات من السجائر والهواتف المحمولة وبعض الممنوعات، وفتح تحقيقا في الأمر٠
تجارة من لحم ودم !
بعيدا عن منطق الإصلاح المفترض داخل منظومة السجون، تطل بعض الممارسات اللاقانونية لتجعل من الشعار المكرس من أجل تهذيب السجناء، عبارة عن شعار رتيب، يخفي وراءه حكايات تبدو غير مألوفة تنعت بالخيالية في بعض الأحيان عن تجارة من لحم ودم، تجعل البعض من السجناء، يرضخون لنزوات الأقوى منهم فحولة من أجل تأمين “حماية خاصة”، وتأمين مورد مادي، يمكنهم من مواصلة العيش حسب قانون الزنازين.
بعيدا عن خانة القصص الاعتيادية عن عالم السجون، تطفو على السطح بعض الوقائع التي تحمل في طياتها، توصيفات عن مؤامرات الصمت والتواطؤ اللذان يجمعان بين السجين والسجان، حيث تتقاطع المصالح، وتتعدد المكاسب. ممارسات تضرب بجذروها بين ثنايا يوميات السجن الثقيلة والمملة، ويزيدها قتامة أحاسيس بعض السجناء، اللذين عجزوا عن الوقوف بوجه «التحالف» الحاصل بين الأقدار وقوانين المؤسسات السجنية، ليجدوا أنفسهم في مواجهة تجارة وقودها عرق الأجساد.
فحسب شهادات بعض السجناء السابقين، فظاهرة كراء المؤخرات الرجالية، مرتبطة بثقافة سلوكية تجتاح المؤسسات السجنية، حيث تصبح هذه الأخيرة، وبفعل ظاهرة الاكتظاظ، مرتعا ومسرحا لشيوع بعض الممارسات والسلوكات غير اللائقة بسبب عدم الفصل بين المراهقين وغيرهم من الذكور الذين يتجاوزن عتبة 20 سنة.
يقول عز الدين (سجين سابق)، أن الممارسات الجنسية داخل زنازين سجون “اللائحة السوداء”، منتشرة بشكل قوي على مرأى من الأجهزة الإدارية المكلفة بالإشراف على المؤسسات السجنية. وأورد هذا الأخير أنه رغم وجود بعض الموظفين النزهاء، الذين يرصدون الممارسات الجنسية الفاضحة، إلا أنه «في المقابل، هناك موظفون متورطون في تمكين سجناء من طينة خاصة من ممارسة حميميتهم في مقابل رشاوى». واعتبر السجين السابق أنه رغم تمكين المثليين في بعض السجون من أجنحة خاصة، فإن الظاهرة تبقى من بين السلوكيات التي تطغى على سياسة إدماج السجناء بالمؤسسات السجنية.
يتذكر عز الدين، بعض الحكايات التي كانت تتناسل بشدة خلال قضاء فترة محكوميته بالمركب السجني «عكاشة»، والتي كان خلالها بعض حراس المعاقل يتعمدون فتح الأبواب لمجموعة من المثليين، الذين يرتدون باروكات واكسسوارات وأزياء نسائية، هامشا كبيرا من الحرية في التجول في الساحات، طلبا للمتعة في أحضان باقي المساجين مقابل بطاقات تعبئة هاتفية، أو طعام لائق، أو مبلغ مالي. كما تطرق عزالدين إلى الوضع الاجتماعي المتدني لموظفي السجون، والذين يعمدون إلى البحث عن مداخيل مكملة للعيش مع انخفاض رواتبهم، مما يجعلهم حسب الشاهد المذكور، المتهمين المباشرين في خلق بيئة خصبة لكل أشكال الممارسات والسلوكيات التي تتنافى والقوانين المتعلقة بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية بالمغرب.
تجارة من نوع خاص؟!
المفاجئات لاتنتهي. فحدود “مناطق التبادل التجاري” الحر، بالمؤسسات السجنية بالمغرب، قد تشمل حتى الرغبة في الترويح عن الجسد بسنتميرات إضافية في إطار الحصول على حيز من الخصوصية المكانية، فأمام إكراهات الازدحام المعيق لحرية الأجساد بالزنازين، تتعلق آمال السجناء في الحصول على مكان مريح بزنزانة أو حي أو حتى سجن آخر، بالمطامع غير المشروعة للموظفين في تحسين وضعيتهم المادية، مادامت غالبيتهم لاتتجاوز رواتبهم الشهرية سقف 2500 درهم.
بعيدا عن القانون المنظم، يبقى الخيار مطروحا وفقا للعرف السائد داخل هذه المؤسسات المؤتمنة على الإصلاح والتهذيب.
سجين حالي بسجن الزاكي بمدينة سلا، فضل عدم الكشف عن هويته، وفي اتصال هاتفي معه، صرح أن هناك تسعيرة خاصة وضعها أحد رؤساء الأحياء وبعض الحراس بالسجن المذكور، من أجل تحسين وضعية السجناء.
‪و‬المثير في تصريحات هذا الأخير، أن المشرفين المذكورين يتحكمان حتى في معدل الكثافة الخاصة بكل زنزانة على حدة .. «هناك تباينات على مستوى تقسيم السجناء على الأحياء والمعاقل والزنازين، فمثلا .. كاين زنزانة لتقدر تلقى فيها غير 2 ديال الناس .. في الوقت لي زنزانة أخرى تقدر تلقى فيها 54 سجين .. ماكاين غير جبد فلوسك والبلاصة لمخيرة ديالك»، يصرح المصدر الأخير، الذي أضاف أن المبالغ المدفوعة في سبيل الاستفادة من الخدمات المذكورة، قد تتراوح مابين 100 إلى 500 درهم.
هذا فقط في حالة الرغبة في الاستفادة من الانتقال إلى زنزانة مجاورة غير مكتظة، أما في حالة الانتقال إلى سجن آخر، فيبقى السبيل إلى ذلك، شبكة من الوسطاء الذين قد يحققون رغبة السجين مقابل ألف درهم كمقابل.
في المقابل، لا يتردد أحد المسؤولين بالمندوبية السامية لإدارة السجون والذي طلب عدم الكشف عن هويته في التقليل من حجم الظواهر السلبية بالمؤسسات السجينة، حيث اعتبر أن العديد من التصريحات التي يدلي بها السجناء لوسائل الإعلام، هي في الواقع اتهامات كيدية لموظفي المندوبية.
«يكون الدافع في مجمل التصريحات المرصودة، نية مبيتة في تصفية حسابات، أو لي ذراع الطاقم المكلف بتنظيم وتسيير المؤسسة السجنية من أجل الظفر بحق لا يكفله القانون للسجين، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فالمندوبية السامية لإدارة السجون، تعالج كل الحالات المضبوطة من انفلاتات وتجاوزات وخروقات يمكن أن يتورط فيها أحد الموظفين حسب القوانين المنظمة، فالمندوبية تبقى من الأجهزة الإدارية العمومية التي لا تتساهل مع خرق الضوابط القانونية المنظمة لتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية، وفي هذا الإطار، فمنذ سنة 2008، تم اتخاذ العشرات من الإجراءات العقابية في حق المتهاونين والمتورطين، بمن فيهم الموظفون الذين تمت إحالة ملفاتهم على القضاء من أجل الفصل فيها».
سيرفيس فايف سطار!
قد ينجح العديد من السجناء في انتزاع حقوقهم باسم القانون، لكن الخدمات الاستثنائية داخل المؤسسات السجنية، أو مايصطلح عليه بين السجناء بـ “سيرفيس فايف سطار”، امتياز لمن يدفع أكثر.
من بين تلك الخدمات المرفهة التي قد يتحدد سقفها حسب المقابل المدفوع من أجل الظفر بها الحمام الذي حسب بعض الشهادات التي استقتها اللجنة النيابية التي زارت المركب السجني عكاشة مؤخرا، يبقى امتيازا وترفا لا يحصل عليه الجميع، فهو بارد شتاءا وصيفا حسب شهادات السجناء، وتستفيد منه غالبية النزلاء بمعدل مرة في الأسبوع، بينما أصحاب الحظوة أو نزلاء «جناح أبوظبي»، فهم يستفيدون من الحمام الساخن كل يوم، إضافة إلى ما ذكر فمحظيو «جناح أبوظبي»، يحظون بمعاملات خاصة، وبخدمات مميزة نظير كل مقابل، مادامت سلطة المال هي العملة السائدة.
حدود الحقائق الصادمة لاتقف عند هذا الحد. فالأنشطة التجارية المزاولة داخل السجون، تشمل كذلك بيع السجائر والمكالمات الهاتفية، فقد توقف تقرير اللجنة النيابية، بعد مطابقة معلومات وشهادات مستقاة من السجناء الذين جرى الإستماع إليهم داخل زنازينهم عند ملاحظات صادمة، حيث يتم بيع ما بين 3000 و 5000 علبة سجائر، بسعر يتراوح مابين 70 و 75 درهم، يتم جلبها عن طريق التهريب، وهي من النوع الردىء، ويتكلف ببيعها حراس السجن الذي يتولون جمع المبالغ المحصلة من المبيعات، وفي أحايين كثيرة يلجؤون إلى إعادة بيع علب السجائر التي يتحصلون عليها من السجناء في إطار عمليات مقايضة إلى محلات بيع التبغ حسب أثمنة تفضيلية.
وتضمن التقرير شهادات مستقاة من سجناء حاليين، كشفوا عن المتاجرة في استعمال الهواتف المحمولة داخل أروقة المركب السجني، حيث يخصص لهذه الغاية داخل السجن المذكور أكثر من 1000 هاتف محمول مقابل مبالغ مالية يدفعها السجناء، وتباع بطاقة التعبئة رصيدها 10 دراهم بــ 30 درهم، وتعبئة 20 درهم بـ 50 درهم، وذلك بمعدل أربع ساعات في اليوم لكل هاتف محمول.
عودة لزمن المقايضة!
السجناء والسجينات بالسجون المغربية يقتاتون إما عبر المؤونة الغذائية التي تزودها بهم عائلاتهم أثناء الزيارة، أو عبر الأكل المعد داخل السجن، حيث يتم توزيع خبزتين على السجناء، واحدة في الصباح وأخرى في المساء. بعض السجناء لا يكتفي بالوجبات المقدمة، بل يلجأ إما إلى مقايضة أغذية بأخرى، أو بيعها لسجناء آخرين مقابل مبالغ مالية، أو مقابل «بونات» العملة الأكثر رواجا بالسجن بعد السجائر، وهي تذكرة قيمتها 10 دراهم، تتم مقايضتها في دكان المواد الغذائية بالسجن والتي  قد تعوض النقود التي تتم مصادرتها من طرف الحراس٠
عصام سجين سابق كان يتكلف رفقة «الشيف شوبمر» الذي لم يكن سوى ابن عمه، ببيع مواد التنظيف وشفرات الحلاقة  للسجناء، واللحوم التي تأتيه من الزيارة: «الواحد كبيغي يطيب شي كاميلة، مللي كطلع المالكة ديال الحبس في الراس!» يقول عصام، ويؤكد أن بعض السجناء الميسورين، ممن يتوفرون على سخان كهربائي «ريشو» لا يتناولون أكل السجن إلا في مرات قليلة ونادرة بل يعيشون على مقايضة المواد الغذائية فيما بينهم أو بواسطة «البونات» تارة والسجائر والمخدرات تارة أخرى٠
ورغم أن كلفة «القفة» تثقل كاهل الأسر المعوزة ممن كتب عليهم حِمل تدبير مصاريف «القفة» الثقيلة لأهاليهم من السجناء، لكن معاناتهم هاته لن تدوم طويلا، فالمندوبية العامة للسجون تستعد لنشر طلبات للعروض للتعاقد مع شركات مختصة في المطعمة والتموين، سيُعهد إليها إعداد الوجبات اليومية للسجناء، قصد الحذف التدريجي لنظام القفف كآلية لتسريب المخدرات بشتى أصنافها، وتحسين نوعية الوجبات المقدمة للسجناء، بسبب قلة الأطر المتخصصة في الطبخ الجماعي.
«لوبي» تجاري يقوده السجناء السلفيون في السجون
نموذج آخر لسجناء أسسوا شبه «لوبي» داخل السجون يتعلق بالسجناء السلفيين، الذين أحكموا قبضتهم في فترة من الزمن على كل سجون المغرب، ومارسوا فيه جميع الأنشطة المحظوة كالتجارة، بعدما استطاعوا توحيد كلمتهم عبر تنظيم الاحتجاجات، لابتزاز موظفي السجون الذين كان أغلبهم يتحاشى الدخول معهم في صراعات اتقاء لـ«غضبهم» بعدما عصفت غضباتهم بكراسي مدراء مؤسسات سجنية٠
شهادة حية لأحد المعتقلين السابقين بسجن عكاشة الذي قضى عقوبة حبسية في سنة 2005، أكد فيها أن المعتقلين السلفيين ينشطون  اقتصاديا داخل السجون، فلا حدود لتجارتهم التي تبتدأ ببيع الهواتف النقالة وشرائحها الإلكترونية بأضعاف ثمنها الحقيقي، فشريحة هاتفية قيمتها 20 درهما يمكن أن يبتاعها سجين بـ50 درهم،  بالإضافة إلى بيع التجهيزات الإكترونية من قبيل أجهزة التلفاز والمذياع، والحواسيب!، وبيع الخبز و المسك وبعض العطور، والملابس،  بل وحتى السجائر!، وكانت زنزاناتهم تحفل بجميع أنواع التجهيزات التي توجد في عالم الحرية٠
سجناء سلفيون آخرون يؤكد السجين السابق، كانوا يشكلون شبكة تتاجر في المكالمات الهاتفية، وبطاقات التعبئة «تيليكارط»حيث كانوا يمضون سحابة يومهم في البحث عن «الريزو» لزبنائهم من السجناء٠
هذا التكتل داخل السجن الذي قوته مداخيل التجارة، جعل السجناء السلفيين مهابين الجانب من طرف باقي السجناء، بل وحتى من أعتاهم بطشا، حيث استطاعوا فرض سطوتهم، لهم مكان مخصص في باحة السجن، يمارسون أنشطتهم وتجمعاتهم ونقاشاتهم، ويقيمون به الصلاة٠
كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج  في 11 من يوليوز الماضي، في تقرير جوابي لها بمجلس النواب، حول المهمة الاستطلاعية التي قامت بها أعضاء من لجنة العدل والتشريع في 24 ماي حول سجن عكاشة بالدار البيضاء، أنه تمت إحالة 22 موظفا على النيابة العامة، تورطوا في تلقي رشاوي من تجار مخدرات، حيث قررت النيابة العامة متابعتهم قضائيا٠
كما تحدثت لغة الأرقام  كذلك عن كون مندوبية السجون عزلت 48 موظفا كان أكثرهم في سنة 2010،  كما أحيل على التقاعد 6 آخرين وأوقف 183 موظفا بشكل مؤقت، فيما وجه توبيخات إلى 17 آخرين وإنذارات إلى 20 موظف‫.‬
كما أن المندوبية العامة للسجون سجلت أكثر من أربعة حالات للتحرش الجنسي بالسجناء، وتم ضبط سجينين يمارسان الجنس، وحالة وحيدة تعرضت لاعتداء جنسي، وقد تمت إحالة هذه الحالات جميعها على النيابة العامة، وقد أكد المندوب السامي في تقريره أن السجون المغربية تستقبل حالات لسجناء مثليين، لكن «يتم إيواؤهم بغرف خاصة بهم لعزلهم عن باقي السجناء، كما يتم مراقبة تحركاتهم»، كما عرج التقرير الجوابي أيضا على أعدد المركبات السجنية حاليا، التي يقدر عددها بالسبعين والمغطية لمجموع التراب الوطني، حيث  تأوي حاليا حسب آخر إحصائية للمندوبية 68.000 معتقل،  بينما تسمح  طاقتها الإستيعابية باستقبال خمسين ألفا قط، إذ تغدو بذلك مستقبلة لما يفوق سعتها ب 18.000. وهو رقم هائل تعزوه المندوبية للاعتقال الأحتياطي، فـ52   في المئة من السجناء بالسجون المغربية هم موضوعون رعن الاعتقال الاحتياطي.

السجن و السجين والسجان

 
 
لايختلف اثنان على أن السجن مكان لقضاء عقوبة المخالفة أو الجناية المرتكبة بحق أمن المجتمع وسلامته، وأنه أيضا مكان لحفظ كرامة الإنسان وعدم إهدار حقوقه المدنية والإنسانية، وهو في نفس الوقت تصحيح وتهذيب و مكان معهود له بإصلاح السجين ليصبح إنساناً سوياً عندما يخرج بعد انتهاء العقوبة، لكن الواقع يكذب كل هذا، لأننا نجد أن نزلاء هالسجن .... يعيشون أوضاعا مزرية داخل السجن، الذين ذهب بهم الأمر إلى وصف المكان الذي يعيشون فيه كأنه مقبرة للأحياء، بحيث أنهم يشتكون من تردي الأوضاع،..

ومن تصرفات بعض الحراس الذين يتعاملون مع السجناء بغلظة وكأنهم عبيد في ضيعاتهم، ومن هؤلاء حارس ضرب الرقم القياسي في الابتزاز ، أعمى الجشع عيناه وأفقده إنسانيته، بحيث أصبح لا يفرق بين ماهو واجب وماهو غير ذلك.
وغير بعيد من هذا، ومن مكان تواجده، هناك نائب مدير، هذا الحارس أيضا لايقل جشعا عن سابقه، فهو يستغل نفوذه لابتزاز النزلاء، بحيث يسخر زبانيته من بعض السجناء المقربين له، لرصد كل النزلاء الذين ينعمون بزيارات عائلاتهم، ليرغموهم على تسليم إتاوة للسالف الذكر، عبارة عن علبة سجائر، أو أي شيء له ثمن، ومن امتنع عن تأدية الإتاوة فمصيره معروف .. الإهانة والتنكيل والسب والشتم لأتفه الأسباب، حيث يصبح محط أنظار السيد نائب المدير المذكور وأعوانه، لتمارس ضده اساليب التأديب و السجن الانفرادي في بعض الأحيان، ووضع الأغلال في اليدين والرجلين والتعليق في السياجات لمدة ليست بالقصيرة، ثم الجلد، وتعريضه للتفتيش المباغث، حيث تتعرض أغراضه للتلف، وذلك انتقاما منه على امتناعه، ويحدث كل هذا، ولا من يحرك ساكنا.
وبالتقرب من السجناء والحديث معهم، يبوحون بالكثير من الأسرار، وهي عبارة عن طرائف تحدث داخل أسوار هذا السجن الذي ربما تسيره سلطات أخرى غير المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بحيث - حسب تصريحات النزلاء - كل ما هو مسموح به في سجون أخرى فهو ممنوع في هالسجن، وعلى سبيل المثال، النزلاء ممنوع عليهم الاحتفاظ بآلة الحلاقة، هناك نظام سنته إدارة السجن، مفاده أن كل من توصل بمجموعة من هذه الآلات من طرف عائلته، فعليه إيداعها بمكتب الحي ليحتفظ بها الحارس الذي يصبح هو المتحكم في مصيرها، وعلى صاحبها كلما أراد حلاقة وجهه أن يتحمل المشاق من أجل الحصول على واحدة ليعمل على ردها في المساء إلى مكتب المذكور أعلاه، الشيء الذي يسمح باختلاط الآلات مع بعضها البعض، ناهيك عما يترتب عن ذلك من أضرار جلدية، إضافة إلى ذلك هناك مشكل آخر جد طريف ( كيقتل بالضحك اعباد اللـه) عادة كل أنواع الخضر واللحوم النيئة مسموح بدخولها إلى السجناء والتي تصلهم عبر الزيارات من طرف عائلاتهم، لكن مربط الفرس هو السكين الذي يعد الوسيلة الوحيدة لمساعدة السجين على تقشير وتقطيع أغراضه ممنوع، لبيقى على السجين ابتكار أشياء حادة يستعين بها على تحضير أكله، هذا الأكل الذي تعرف طريقة تحضيره هو الآخر عدة مشاكل، منها مثلا، على كل من أراد أن تطهى "طنجرته" في أحسن الظروف مد المكلف بالمطبخ (سجين) علبة سجائر، ومن كان متعنتا ولا يرضخ للأوامر فلا يحظى بطبق شهي، كما يقولون، زد على ذلك أن هذا المطبخ يغلق أبوابه عند الساعة الثالثة بعد الزوال، ليفتح بعد ذلك سوق الابتزاز والإتاوات بين النزلاء، وليتصور الجميع كيف لسجين ( آدمي ) أن يأكل وجبة في حدود الساعة العاشرة مساء مثلا، وقد سبق طهيها قبل الثالثة زوالا، أما عن الأكل الذي تتكلف إدارة السجن بتوزيعه على السجناء فحدث ولاحرج.
من جهة أخرى، يشتكي السجناء من ما تتعرض له قفف المواد الغدائية التي تجلبها لهم أسرهم، من عبث أثناء تفتيشها من لدن حراس لا يتوانون في أخذ ما يروقهم منها دون رضى أصحابها، ومن تجرأ منهم واحتج يطبق عليه منطق المنع، اعني تدخل بعض المواد من القفة في خانة المنع، وذلك لحاجة في نفس الحارس المكلف بالتفتيش، ويتضح أن كل هذه الأخطاء الفادحة ترتكب تحت ستار القانون، مما يساعد على تعقيد نفسية السجين، لأن كما هو معلوم فالأضرار الصحية تتولد من تراكم أفكار السجين، وكثرة حزنه وهمه وتعقده، ومن هناك تسبب له أمراضاً جسدية وأمراضاً روحية، وقد ثبت علمياً أن كل واحد من الروح والجسد يؤثر على الآخر، فالمهموم روحياً يمرض جسدياً، والمريض جسدياً يكتئب روحياً ويتعقد نفسياً، وهذا ما هو متواجد بين جدران بعض الغرف التي تستوعب أكثر من طاقتها، فبين كل عشرة سجناء أو عشرون أسوياء يوجد سجين مريض عقليا لايلتفت اليه ولايحظى بالعناية اللازمة.
ونظرا لما للقراءة من فائدة عظيمة لايمكن إنكارها، لأنها هي إحدى السبل التي تساعد السجين على الخروج من حالات الإكتئاب والضرر النفسي الذي قد يصيبه جراء حياته داخل السجن، ويدخل في هذا الباب الاطلاع على الأخبار عبر الجرائد، ولكن حسب الواقع المعاش، فهذا حق شبه مهضوم بالنسبة لنزلاء السجن الفلاحي العدير، الذين تعمل إدارة السجن على حذف بعض المواضيع من الجرائد التي تزودهم بها عائلاتهم، الشيء الذي تصبح معه الجريدة مشوهة، وهذا حتما يؤدي إلى إتلاف كنه العديد من المواضيع، ويفوت على السجين فرصة الاطلاع على المستجدات.
ومما لاشك فيه، أن من حق السجين الاتصال بالعالم الخارجي، والاطلاع على أخبارعائلته وذويه وأصدقائه، والاطمئنان عليهم، واطمئنانهم عليه، كان من واجب الإدارة العمل على تجهيز المكان بمخادع هاتفية، لكن إدارة السجن المعنية لم تعر هذا الأمر الاعتبار اللازم، وعملت فقط على تركيب مخدعين اثنين فقط لما يزيد عن سبع مأتة سجين، الشيء الذي يخلق الاكتضاض، ومن ثم يدفع السجناء الميسوري الحال إلى سلك سبل ملتوية، كتقديم رشاوى للحارس المكلف بتنظيم طابور الهاتف لإجراء مكالماتهم، وهذا طبعا على حساب النزلاء الفقراء ومنعهم في كثير من الأحيان من حقهم المشروع، للتذكير فالسجين المحظوظ له الحق مرة واحدة في الأسبوع ليستعمل الهاتف.
على العموم، فان حياة سجناء السجن المشار إليه يعيشون حياة تفتقر لأبسط شروط الحياة الإنسانية، وتتنافى والمواثيق الدولية، التي تجد أساسها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولهذا فان السجناء يناشدون المندوب العام لفتح تحقيق نزيه في شأن هذه المؤسسة السجنية التي تعمل حسب مزاج من يتحكمون في ادارتها، ويدعونه الى زيارة مفاجئة للوقوف على ما جاء في هذا المقال وأكثر.

الوليد بن طلال يخسر معركته أمام دعد شرعب

 
سيدفع لسيدة الأعمال 10 ملايين جنية بقرار من محكمة بريطانية
 
صورة مجمعة للوليد ودعد شرعب أمام المحكمة
 
 
طوت محكمة لندنية الاربعاء ملف قضية نادرة التفاصيل والتداعيات وكان الخاسر فيها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال الذي خاض معركة قضائية في بعد أن أمره القاضي بدفع عمولة قدرها عشرة ملايين دولار فيما يتعلق بصفقة بيع طائرة خاصة فاخرة للزعيم الليبي الراحل السفاح معمر القذافي.
 
 كانت سيدة الأعمال الأردنية (الفلسطينية الأصل) المولودة في الرياض 1960 دعد شرعب رفعت دعوى قضائية على الوليد قالت فيها انها لم تحصل على أي عمولة لوساطتها في صفقة بيع الطائرة التي تمت عام 2006 مقابل 120 مليون دولار. ويمثل قرار المحكمة العليا حرجا للأمير الوليد الذي مثل بنفسه أمام المحكمة على مدى يومين هذا الشهر للإدلاء بأقواله. ورفض القاضي بيتر سميث أدلة الوليد فيما يتعلق بجميع النقاط الرئيسية في النزاع ووصفها في نص الحكم بأنها "محيرة" و "لا يعتد بها". ودفع الأمير بأنه لم يتم الاتفاق على دفع عشرة ملايين دولار كعمولة بل على أن يدفع لدعد شرعب ما يراه هو مناسبا. وأبلغ المحكمة انه لم يدفع لها شيئا لانها أثناء فترة إتمام الصفقة التي طال أمدها "انتقلت إلى المعسكر الليبي". شرعب أكثر صدقية وكتب القاضي يقول "في النهاية وجدت ان هذه الأدلة محيرة ولا يعتد بها وكانت السيدة شرعب أكثر صدقية في كل نقاط الخلاف بينهما". وجاء في الحكم ان من الواضح أن ذاكرة الأمير كانت ضعيفة فيما يتعلق ببعض التفاصيل وانه "لفق". وقال الأمير الوليد في بيان أنه سيطعن على الحكم. وأضاف البيان "الأمير الوليد يرى أن الحكم الصادر اليوم خاطيء ولا يحلل بدقة كل الأدلة المعروضة على المحكمة". وقالت دعد شراب في بيان انها تشعر بالارتياح بعد عملية تقاض مرهقة استمرت سبع سنوات. ويحتل الأمير الوليد المرتبة رقم 26 على قائمة مجلة فوربز الأميركية لأغنياء العالم. وتقدر المجلة ثروته بنحو 20 مليار دولار في حين يقول هو انها تقترب من 30 مليار دولار. واستحوذ الوليد من خلال شركة المملكة القابضة التي يملكها على حصص كبيرة في سيتي غروب ونيوز كورب وأبل وغيرها من الشركات العالمية. ويملك الوليد بشكل كامل أو جزئي عددا من الفنادق الفاخرة منها بلازا في نيويورك وسافوي في لندن وجورج الخامس في باريس. أعنف تحقيق علني ويعتقد أن استجوابه في المحكمة كان أعنف تحقيق علني يواجهه أحد أفراد الاسرة الحاكمة السعودية البارزين. وكتب القاضي يقول أن محامي دعد شراب "أجهز عليه تماما" في أحد أهم نقاط القضية. وكان القذافي أرسل الطائرة لنقل عبد الباسط المقرحي المدان في قضية لوكربي عندما افرج عنه من سجن في سكوتلندا عام 2009. واستعرض معارضو القذافي الطائرة بعد أن اطاحوا به في 2011. يذكر انه في عام 2011 صارت الطائرة غنيمة للمعارضين، الذين أطاحوا بالقذافي، والتقطت لهم صور على مقاعدها الجلدية الوثيرة ذات اللون الفضي. وتضم الطائرة محل النزاع جاكوزي وسريرا كبيرا ومقعدا جلديا أشبه بالعرش. وكان الأمير الوليد ابلغ المحكمة حين سئل عن عمولة قيمتها 500 ألف دولار، دفعها إلى سيدة الأعمال الأردنية، عن صفقة ليبية سابقة، قيل له إنه مبلغ ضئيل مقارنة بثروته. وأجاب الأمير قائلًا "كل دولار له قيمة عندي". وأضاف أن دعد شرعب لم تلعب أي دور في الاتفاق النهائي، وأن شعوره بالامتنان لدورها السابق قد تلاشى بعدما "طعنته في الظهر" للعمل لمصلحة الليبيين. لا اتفاق على مبلغ وأبلغ الأمير المحكمة أنه طلب من شرعب "تسهيل" الأمر للقذافي، من أجل إتمام عملية بيع الطائرة، لكنهما لم يتفقا على مبلغ معيّن لعمولتها. وقال إنه لم يدفع لها شيئًا في النهاية، لأنها "انتقلت إلى المعسكر الليبي" أثناء عملية البيع. وفي الجلسة الأولى كان كان محامي الأمير الوليد والقاضي بيتر سميث يناديان الأمير السعودي بلقب "سموك"، لكن وضعه الملكي لم يحمه من عدم اللباقة التي استجوبه بها كليف فريدمان محامي دعد شرعب، الذي اتهم الملياردير بالتقليل من شأن دور موكلته، والتناقض مع نفسه والتهرّب من الأسئلة. وقال فريدمان للأمير الوليد في المحكمة "هل يمكنك من فضلك أن تجيب عن سؤالي؟. سألتك مرتين، وسأسألك مجددًا". وكانت الطائرة محل النزاع - وهي من طراز إيه 340، التي تنتجها شركة إيرباص - قد استخدمها القذافي في عام 2009 لنقل عبد الباسط المقرحي منفّذ تفجير طائرة لوكربي، عندما أطلق سراحه من سجن إسكتلندي. وأوضح الأمير الوليد خلال مرافتعاته أن بيع الطائرة صار مشكلة، نظرًا إلى أنه وبعدما سدد الليبيون دفعة أولى قدرها 70 مليون دولار في عام 2003، طالب أحمد قذّاف الدم، ابن عم القذافي، برشوة قبل الترتيب لدفع باقي المبلغ، والذي قدره 50 مليون دولار. وأضاف الأمير الوليد أنه رفض دفع الرشوة، واحتفظ بالطائرة في الرياض، ما أدى إلى جمود استمر سنوات عدة، حتى تمكن من حل المسألة بنفسه مع القذافي في عام 2006. وإلى ذلك، فإن الأمير الوليد نفى جملة وتفصيلاً أمام المحكم ادعاء دعد شرعب أنه كان تقدم لطلب يدها للزواج أثناء العملية، حسبما قالت في شهادتها في بداية المرافعات، وأكد في شهادته المكتوبة "لا يسعني إلا أن أفترض أنها تسعى إلى تعزيز موقفها في القضية عبر محاولة إحراجي".
 
تعليق 
لو كان هذا القاضي عربيا في الدول العربية اوالاسلامية لحكم بالاعدام على دعد
 
 

تحقيق العداله.. بالعنف

عملية الحادي عشر من سبتمبر عملية

 جبانة

 God Bless America
 
لم اشأ ان تمر ذكرى الحادى عشر من سبتمبر بدون ان أدون شيئا

قد يستغرب الكثيرون من مصادفات الدهر عندما يعلمون ان هذا التاريخ يتزامن ايضا مع حادثة اخري! فبتاريخ الحادي عشر من سبتمبر منذ سنوات عديده، قاد المهاتما غاندي اول مظاهره في جنوب افريقيا مطلقا شعار اللاعنف. بينما هنا في بلاد الرمال ، و في هذا اليوم بالذات قام انتحاري في العراق بتفجير نفسه في ميني باص
لمجندين موديا بحياته و أربعة عشر عراقيا في زهرة شبابهم


خرج علينا ايضا غراب النحس الاسود وجه الارهاب والتطرف و رجل القاعده أيمن الظواهري في شريط قناة الجزيره المعتاد قائلا انه سيقوم بعمليات في إسرائيل و دول الخليج العربيه. وكأنه افصح عن مكان إختباءه في هذا التهديد، فقد سبق و ان اطلق احمدي نجاد
تحت الضغوط الدوليه لكبح انشطة ايران في تخصيب اليورانيوم ..نفس التهديد بالضبط

عملية الحادي عشر من سبتمبر لم يكن لها اي اثر على العالم. فلم تسقط امريكا و لم تتغير موازين القوي و لم ينهار النظام الاقتصادي العالمي . أوروبا ماضية في توسيع وحدتها الاقتصاديه و الصين و الهند في الطريق ليكونوا دولا عظمى ...وبلاد الرمال تزداد فقرا على فقر . عملية الحادي عشر من سبتمبر لم تكن حتميه في تغيير مجرى التاريخ ، هي ليست كسقوط جدار برلين مثلا..ولكنها بالتاكيد ادت الي زيادة اعداد ضحايا العنف في بلاد الرمال

ان العنف لا يجدي نفعا، وقد اثبت التاريخ ذلك فكثير من الجماعات التي سلكت هذا الطريق لم تجن منه فائدة. و لنتذكر بيروت في الحرب الاهليه و بيلفاست و منظمة الباسك و منظمة التحرير الفلسطينيه
و غيرهم

ولكن إن كان هذا صحيحا، فلماذا يستمر الناس في بلاد الرمال بممارسة العنف بهذه الدمويه وهذه القسوه و الوحشيه التي نراها على شاشات التلفزيون يوميا؟








المحّير في الامر هو ان كل من يمارس العنف من هؤلاء، و اقصد هنا العنف السياسي ، يقولون انهم يهدفون الي تحقيق العداله و التخلص من الظلم. الحرب الوحشيه التي اودت بألاف الابرياء في الجزائر نتيجة قرار جبهة الانقاذ اللجوء للعنف لأجبار الحكومه على قبول نتائج الإنتخابات ، كان هدفها استرجاع حق و تحقيق العداله..الجماعات التي تقوم بالقتل العشوائي للابرياء في العراق اليوم، تقول نفس الشيء بينما يصيح خفافيش الاسلام السياسي بأنهم يفعلون ما يفعلون لأقرار الحق..وهي كلمة ترادف في معناها العداله

إن ضحايا العنف والارهاب و الذين يستهدفهم هؤلاء المطالبين بالعداله هم نحن...نحن مثل الضحايا الابرياء الذين سقطوا مخلفين اطفالهم بلا معيل في مصر و العراق و المغرب و الجزائر و لبنان والسعوديه..الاف قتلوا منذ بدأت دائرة العنف في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول...جلهم من الابرياء

فالنفكر بإمعان قليلا..هل يعني هذا ان العنف يوجد لتحقيق غاية نبيله مثل العداله. هل يعني ان الرجل المنتحر الذي كان وراء عملية امس في العراق كان يهدف الي التخلص من الظلم.؟.ولكن اليس العنف نفسه ظلما ؟

هذا هو الحيف و الظلم بعينه يقع على الابرياء و ذويهم الذين يعيشون يجترون ذكرى الالم الذي سببه لهم هؤلاء الارهابيون
 
كان المهاتما غاندي في فلسفته المناهضه للعنف يتكلم خلق نوع جديد من الشجاعه المؤديه للوصول للحق و العداله. فقد كان يرى ان اللجوء للعنف ماهو الا نوع من الجبن المرتبط بالخوف. فالانسان حين يرتبط بأنانيته يرغب بالاستحواذ و التملك، فمثلما يتملك الاشياء الماديه فهو يتملك الوطن و القبيله و الدين و الهويه الاثنيه و المذهب و حين يعتقد ان احدا يسلبها منه..يتجه للعنف
إن بناء القدره لدى الانسان على عدم الارتباط الحسي بالاستحواذ و التملك و في نفس الوقت الاصرار و العناد في تحقيق العداله بالمواجه المباشرة و بدون خوف..يجعله يحقق العداله كما حدث معه حين اجبر اكبر إمبراطوريات العالم انذاك، على الانسحاب من جوهرة التاج البريطاني الهند إنه أمر لا يتصوره انسان

اللجوء للعنف سهل..لأنه ردة فعل تبررها العاطفه و الرغبه بالثأر و الانتقام. ما أسهل ان يغتال الظواهري و بن لادن الاطفال في مدارسهم ويذبح الابرياء و الامنين في الاسواق و في طريق العمل..هي ردة فعل الجبان المتجرد من القيم الانسانيه..هؤلاء من قصد غاندي بأنهم اسرى الخوف. كل مايحتاجه هؤلاء الجبناء هو فقط الحصول على منتحر استبدل عقله بدماغ أخر.. ضحايا من المدنيين و شريط الي قناة الجزيره
 
إنه من السهل في بلاد الرمال ان يرمي اللوم على الاخرين لتبيرر العنف، فمن الدوله اليهوديه الي مؤامرات العم سام الى لوم طائفة معينه أودين معين او مذهب معين ثم يقولون ان تطهير الارض و المجتمع من هؤلاء ، هو الحل ! يرمون اللوم على الغير.. لتبرير اجرامهم الجبان..و كانهم ليسوا طرفا فيه و كانهم غير مسؤلين عما يفعلون.. و اياديهم تقطر دما...الادهى و الامر ان هناك من يتعاطف مع هؤلاء
 
( لا للمنافقين وتجار الدين وتجار الشعارات)

 
كيف يمكن ان نحقق قيمه انسانيه نبيله كالعداله في بلادنا، بواسطة رذيلة دنيئة..كالعنف؟
 
إن لم تستغرب السؤال .. فمرحى لك في بلاد الرمال

لا للارهاب ولا للتطرف

 
 
 

هذه هي الأعراض إذا كنت من مدمني الإنترنت



 
هذه هي الأعراض إذا كنت من مدمني الإنترنت
 
إذا كنت ممن يسهرون حتى وقت متأخر من الليل، فى استخدام الإنترنت أو ينتابك الغضب عندما لا تتمكن من تصفح الإنترنت لسبب ما، أو إذا كنت تحتاج إلى المزيد من الساعات لتصفح الشبكة لتشعر بالرضا، فأنت تعانى حتما من إدمان للإنترنت حسبما يؤكد باحثون أمريكيون.وقال الباحثون من جامعة كنتاكى، إن نسبة متزايدة من الأمريكيين أصبحوا مدمنين على الإنترنت، موضحين أن هذا الإدمان يتصف بالاستخدام المفرط ومجموعة من الأعراض تتضمن تغييرات فى المزاج والانهماك الكامل فى تصفح المواقع، وعدم القدرة على التحكم فى كمية الوقت الذى تقضيه على الإنترنت فضلا عن تضاؤل نطاق الحياة الاجتماعية.وأشار الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إلى أن تحديد أسباب إدمان الإنترنت قد يكون صعبا، مع تشخيص هذه المشكلة على نطاق واسع بكثير فى أوروبا وآسيا أكثر من الولايات المتحدة.ويرى الباحثون أن علاج إدمان الإنترنت متقدم بكثير أيضا فى أوروبا وآسيا وأن العلاج يستهدف تعليم الناس كيفية استخدام الإنترنت باعتدال، وليس الاستغراق فيه بشكل كامل.كما نشرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مؤخرا أيضا مجموعة من الإرشادات تتعلق باستخدام الأطفال للإنترنت.وتؤكد الإرشادات أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى قد يؤدى إلى مشكلات فى التركيز وصعوبات فى المدرسة، فضلا عن اضطرابات فى النوم والأكل والإصابة بالسمنة 


طرق طبيعية لعلاج وجع الاسنان بسرعة

طرق طبيعية لعلاج وجع الاسنان بسرعة
ألام الأسنان هي الأولى على قائمة الألام المؤرقة التي تزعج الكثيرين، لكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها المساعدة على التخلص من مثل تلك الألام قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان.
ومن أهم أسباب ألام الأسنان هي تسوس الأسنان، فتسوس الأسنان هو عبارة عن فجوات فارغة داخل الأسنان مما يساعد على تراكم البكتيريا داخل الفم نتيجة لتحلل بقايا الأطعمة وخاصة السكريات وتعلقها بالأسنان واللثة. فتعمل تلك البكتيريا على تلف الأسنان، مما قد يلحق الضرر بالأعصاب الموجودة في الفم مخلفًا ألامًا شديدة. وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب ألام الأسنان مثل حشوات الأسنان التي وضعت بطريقة خاطئة، وجود خراج الأسنان، أو الجيوب الأنفية. كما أن أي عدوى للأسنان تصل للجذور، فإنها بالتأكيد تتسبب في الشعور بالألم.
وتختلف ألام الأسنان من حيث قوتها، فقد تكون متوسطة أو شديدة. ولكن مع اتباع العلاج المناسب الذي يوصي به طبيب الأسنان، ستزول تلك الألام تدريجيًا. كما أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من ألام الأسنان بطريقة طبيعية والتي من أهمها:
1- محلول الملح
تخلط ملعقة كبيرة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ، ويستخدم المحلول كغرغرة للفم لفترة مع تكرار العملية لعدة دقائق.
2- زيت شجرة الشاي
يمكن استعمال قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي على مكان الألم. كما يمكن أيضًا إضافة القليل من زيت شجرة الشاي لكوب من الماء الدافئ مع استعماله كغرغرة.
3- القرنفل
يعد القرنفل من أقدم العلاجات المنزلية الخاصة بالجدات لعلاج ألام الاسنان. فتوضع بعض حبات القرنفل على مكان الألم حتى يختفي الألم تمامًا. كما يمكن استعمال قطرة أو قطرتين من زيت الفرنفل، لكن لابد من الحذر، فقد يكون استخدام كمية كبيرة من زيت القرنفل سامًّا.
4- زيت الزعتر
تخلط عدة قطرات من زيت الزعتر مع القليل من زيت الزيتون، ثم تستخدم كرة من القطن مبللة بالخليط على مكان الألم. ويمكن استبدال زيت الزيتون بالماء الدافئ بحسب الرغبة.
5- خل التفاح
تبلل قطعة من القطن بخل التفاح ثم توضع على مكان الألم لعدة دقائق.
6- الزنجبيل
مضغ الزنجبيل الطازج يساعد على التخلص من ألام الأسنان.
7- الثوم
يستعمل القليل من الثوم المهروس على مكان الألم لعلاج ألام الاسنان.
8- أوراق النعناع
مضغ بعض أوراق النعناع الطازجة مفيد لعلاج ألام الاسنان، كما يمكن استخدام أوراق النعناع المجففة أيضًا.
9- صودا الخبز
تستعمل قطعة من القطن ثم تبلل بالماء وتغمس في صودا الخبز جيدًا، ثم توضع على مكان الألم. كما يمكن إضافة ملعقة من صودا الخبز لكوب من الماء الدافئ واستعمالها كغسول للفم.
10- مكعبات الثلج
تلف قطعة من الثلج بقطعة من القماش أو فوطة ثم توضع على منطقة الخد حيث مكان الألم. فهذا يساعد على تسكين الألم بشكل فعال.
11- الشاي
تستعمل أكياس الشاي المستعملة والتي لا زالت دافئة على الأسنان، حيث تعمل مادة التانيس الموجودة في أوراق الشاي على التخلص من الألم.
على الرغم من أنّ العلاجات المنزلية قد تخلصك من الألام بشكل سريع، لكنها في نفس الوقت قد تكون مؤقتة. لذلك، ينبغي أن نقوم بزيارة طبيب الأسنان لتحديد المشكلة الأساسية وراء الألام الشديدة للاسنان. 



فضيحة : صورة تظهر ميسي في حضن عارضة أزياء بلاس فيغاس

 
فضيحة : صورة تظهر ميسي في حضن عارضة أزياء بلاس فيغاس!

نشرت صحيفة موي جاكسون ومجلة برونتو الأرجنتينيتان بعض الصور الفاضحة لأسطورة فريق برشلونة ليونيل ميسي في وضع حميم مع فتاة مجهولة خلال إحدى الحفلات بمدينة لاس فيغاس الأمريكية. 

وعنونت (برونتو) صفحتها الرئيسية "زواج ميسي في خطر بسبب تلك الصور". 

وأشارت المجلة إلى أن تلك الصور بالفعل تسببت في مشكلة حادة لميسي مع رفيقته العاطفية أنتونيلا أم نجله تياغو. 

وذكرت بعض وسائل الاعلام الأرجنتينية الأخرى أن تلك الصور التقطت لميسي اثناء حضوره لحفل بفندق إنكور تلبية لدعوة الأسطورة البرازيلي رونالدو، وتواجد به عدد كبير من الفتيات المثيرات وخاصة من عارضات الأزياء.

 

المغرب : السياحة في مراكش: دعارة تسول وشذوذ